نصيحة اليوم
لتجنب آلام الرسغ
د.عبد المحسن الصحاف
د. عبدالمحسن عبدالرضا الصحاف
أخصائي الأشعة التداخلية لعلاج آلام العمود الفقري والجهاز الحركي
مستشفى مبارك الكبير - قسم الأشعة التداخلية لعلاج الألم
 
 خريج جامعة كلية دبلن للطب البشري 
 الزمالة الأيرلندية في الأشعة التشخيصية 
زمالة المؤسسة العالمية لعلاج الألم
الأخبار
07-04-2014 09:55
مرضى السكري لا يدركون خطر اصابتهم بفقدان البصر
يتسبب مرض السكري بالاصابة بالوذمة البقعية الناجم عن زيادة سمك شبكية العين وقد يتم الكشف عنها بالفحص السريري للعين الذي يكشف عن توسع الحدقة وتؤدي الى فقدان البصر في حال تأخر العلاج  ,يشمل علاج الوذمة البقعية اعطاء حقن حيوية في التجويف الاوسط من العين لمنع فقدان الرؤية بنسبة تصل الى 90-95% من الحالات وتحسين الرؤية ل 50% منها وخاصة بتأثير الوذمة على الشبكية .
يحتاج المريض عادة الى تسعة حقن في السنة الاولى من الاصابة بالاضافة الى عدد من الجرعات في السنتين اللاحقتين وقد تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحب بالليزر .
 أخبار الطبي . أشار الباحثون الى جهل اقل من 50 % من المصابين بامراض العيون المرتبطة بمرض السكري باحتمال الاصابة بهذه الامراض من قبل مما يعني انهم لم يحصلوا على العلاج الذي كان سينقذ بصرهم.
اظهرت احصائية اجريت على البالغين المصابين بالوذمة البقعية المرافقة للسكري ان 45% على علم بأن مرض السكري تسبب باصابتهم بالوذمة وفقد 30% منهم الرؤية في العين المصابة.
أكد الباحثون على ضرورة ملاحظة علامات واعراض الاصابة بالوذمة البقعية المرافقة للسكري في وقت مبكر لامكانية التدخل العلاجي في مراحل مبكرة , وتوصي معظم الجهات المختصة باجراء فحوصات العين بشكل دوري للمصابين بمرض السكري للكشف المبكر عن أي اضطرابات في الرؤية .
تميزت هذه الدراسة لكشفها عن عدم ادراك عدد كبير من المصابين بالسكري للخطر الفعلي والحقيقي او المحتمل للاصابة بامراض العيون التي تتسبب باعتلال الشبكية والمرتبط بدوره بصحة البصر .