متلازمة الألم الرسغي
ما هو متلازمة النفق الرسغي :
متلازمة النفق الرسغي يحدث عندما يتم ضغط العصب المتوسط بسبب تورم في العصب أو الأوتار أو كليهما  ، يأتي الإحساس من العصب المتوسط  إلى الجانب  الإبهام، الاصبع الوسط ، والنصف داخل طول البنصر
كما أنه يعطي قوة بالعصب، كما ان العضلات بين الساعد واليد تسمح لتزامن الحركة والقدرة على التحكم بالإبهام والسبابة و يصبح هذا العصب تمس، أو مقروص، خدر، و وخز، وأحيانا ألم في أصابع المتضررة

اسباب متلازمة النفق الرسغي :
- كثرة استعمال اليد والقيام بالحركات المتكررة لليد والرسغ بصورةمستمرة .
لذلك تنتشر متلازمة النفق الرسغي في الذين يتطلب عملهم ذلك مثل الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر ، التطريز ، لعب كرة اليد ، الموسيقيين ، التجاريين ، الميكانيكية ، لاعبي كرة اليد .
- قد تكون نتيجة كسر في رسغ اليد
- بعض الأمراض تؤدي لحدوث متلازمة النفق الرسغي حيث أنها تؤدي إلى ورم في الأنسجة الموجودة .

اعراض متلازمة النفق الرسغي :
- خدر أو وخز في اليد والأصابع ، وبخاصة الإبهام والسبابة والوسطى .
- ألم في معصم اليد، الكف أو الساعد.
- مزيد من الألم أو التنميل في الليل أكثر من النهار. الألم قد يكون سيئا للغاية يؤدي أن يصحو المريض منه أحيانا، وأحيانا يقوم المريض. بهز يده أو فركها لتخفيف الألم.
- المزيد من الألم عند استخدام اليد والمعصم بكثرة.
- صعوبة في مسك الأدوات
- ضعف في إصبع الإبهام..

علاج متلازمة النفق الرسغي :
- إذا كانت متلازمة النفق الرسغي نتيجة مرض ما مثل : السكر ، الغدة الدرقية ، …. فيجب في البداية علاج المريض نفسه .
- تدليك منطقة الرسغ بكمادات باردة .
- استعمال جبيرة على الرسغ واليد لعدة أسابيع لتثبيت الرسغ ، وتستعمل أثناء الليل فقط في البداية ، فإذا لم تظهر نتيجة فيتم استعمالها أثناء الليل والنهار أي طوال اليوم .
- استعمال أدوات مريحة في العمل مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر ، الفأرة ، ….. ويجب التأكد أن لوحة المفاتيح في مستوى منخفض بما يكفي حيث لا تكون اليد مرفوعة أثناء الكتابة أو يكون هناك ضغط على رسغ اليد وبالتالي ضغط على العصب الوسطي .
- العلاج الدوائي :
أدوية مضادات الالتهابات الغير ستيرودية مثل البروفين والإسبرين .
فيتامين ب6. أثبتت بعض الأبحاث أن فيتامين ب6 يعطي نتائج جيدة في علاج أعراض متلازمة النفق الرسغي ، لكن ينصح بعدم تناول أكثر من 200 مليجرام يومياً حتى لا تكون ضارة بالعصب .
حقن كورتيزون عند رسغ اليد في منطقة النفق الرسغي ، ويعطي نتيجة سريعة في اختفاء الأعراض ، لكن قد تعود الأعراض مرة ثانية بعد فترة .